الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*رئيس الوزراء خلال لقائه القيادات وشباب الباحثين بمركز المعلومات : مصر آمنة ومستقرة وتخطو بخطى ثابتة على الطريق الصحيح رغم التحديات

المصدر : جريدة الاهرام 5/9/2016

كتبت ــ سحر زهران

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن مصر آمنة ومستقرة، ولديها مؤسسات راسخة، وانها تخطو بخطى ثابتة على الطريق الصحيح رغم الظروف والتحديات، مشيراً إلى حرص الحكومة على التعامل ومواجهة المشكلات وإيجاد حلول جذرية لها بعيداً عن سياسة المسكنات، خاصة وأننا لا نملك رفاهية الوقت حتى لا تتفاقم المشاكل، مؤكداً أن اجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تنفذها الحكومة يقابلها شبكة ضمان إجتماعى لمساندة محدودى الدخل حتى لا يتأثر أى مواطن بهذه الإجراءات.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع عدد من القيادات وشباب الباحثين بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، والذى أكد خلاله أن المركز يعد إحدى الركائز التى تستند عليها الحكومة نظراً لدوره فى توفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار المناسب، مؤكداً ضرورة متابعة وسائل الإعلام بمختلف أنواعها للتعرف على توجهات الرأى العام، وما يثار من قضايا، للتعامل معها وتوضيح الحقائق بكل مصداقية ووضوح، دون إخفاء لأى حقائق.
وطالب رئيس الوزراء بأهمية تفعيل آلية الإنذار المبكر، حتى لا يقتصر التعامل على سياسات رد الفعل، كما وجه رئيس الوزراء المركز إلى ضرورة متابعة كافة القرارات التى تتخذها الحكومة والتواصل المستمر مع الجهات الإدارية المعنية لضمان تنفيذ تلك القرارات على أرض الواقع وبشكل يلمسه المواطن المصرى البسيط. كما أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة إلقاء الضوء على الجوانب الايجابية التى تتم على أرض الواقع، بما يبعث الأمل بين المواطنين، مؤكداً أن معايير النجاح تعتمد على المنهج العلمى والمؤشرات التى تعكس الواقع بكل شفافية، والتى تعود بالفائدة على المجتمع، خاصة فى ضوء ما يتملكه المركز من إمكانات في قياس اتجاهات الرأى العام نحو مختلف القضايا والموضوعات المطروحة على الساحة وفق أسس علمية.
وأشاد رئيس الوزراء بالدور الذى يقوم به المركز فى المتابعة والرصد الدورى للموضوعات المثارة «الشائعات» فى وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية المختلفة، ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق كاملة حول تلك الموضوعات، هذا إلى جانب إتاحة المعلومات والبيانات التى تسهم فى اتخاذ القرارات المناسبة فى التوقيت الملائم، وكذا رصد المشاكل والظواهر التى تتطلب التدخل السريع من جانب المسئولين. كما طالب بإيلاء إستطلاعات الرأى أهمية قصوى لدورها فى التعرف على توجهات المواطنين لوضعها فى الاعتبار، لافتاً إلى أن الإستطلاعات التى يقوم بها المركز تستعين بها الحكومة فيما تتخذه من قرارات خاصة وأنها تتم وفق ضوابط وأسس علمية.
وأشار رئيس الوزراء إلى أنه يتلقى تقارير يومية من مركز المعلومات حول كل ما يثار بشبكات التواصل الاجتماعي، إلا أنه وجه بضرورة توفير قاعدة بيانات مع التركيز على المشروعات التى تنفذها الدولة فى المجالات المختلفة، والإجراءات التى تمت على أرض الواقع لحظة بلحظة، لتوصيل مجموعة أهداف للمواطن وإعطاء الأمل رغم التحديات والصعوبات، وإعلام المواطنين بأن الدولة ماضية فى الطريق الصحيح. كما وجه رئيس الوزراء بأهمية متابعة حل شكاوى المواطنين من خلال منظومة الشكاوى الحكومية التى يديرها المركز، ووجه القائمين عليها بضرورة التواصل مع المواطنين على أرض الواقع لتلقى الشكاوى والاستماع إلى مطالبهم، وألا يقتصر دورهم على تلقى الشكاوى فقط بل والعمل على حلها مع الجهات المختصة وبسرعة، وعمل تقارير مؤشرات أداء لذلك.
من جانبه توجه المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بالشكر لرئيس مجلس الوزراء على لقائه بقيادات المركز وشباب الباحثين، مؤكداً أن مركز المعلومات يدعم متخذ القرار فى القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مرتكزاً على توفير المعلومات بمنهجية علمية، والتوظيف الأمثل لتكنولوجيا المعلومات وآليات الإنذار المبكر، وبناء وتدعيم آليات التواصل بين متخذ القرار والمواطن، لرسم صورة واقعية لتداعيات أى قرار أو توجه أو سياسة عامة والتأثيرات المحتملة له. وقدم رئيس المركز شرحاً حول الآليات التى يقوم بها المركز فى رصد الشائعات، وإجراء إستطلاعات الرأي، وإعداد تقارير يومية، منوهاً إلى أن المركز بصدد إعداد برامج جديدة فى مجال التعامل مع الإعلام.
وخلال الاجتماع استمع المهندس شريف إسماعيل لآراء ووجهات نظر عدد من شباب الباحثين بالمركز نحو مختلف القضايا والموضوعات المثارة حالياً على الساحة والتى تشغل اهتمام الرأى العام المصري، وعبروا عن سعادتهم لزيارة رئيس الوزراء للمركز مطالبين بدورية ذلك اللقاء، وهو الأمر الذى لاقى ترحاباً شديداً من رئيس الوزراء ووعدهم بعقد لقاء دورى معهم للاستماع لآرائهم ومناقشتهم، إيماناً من سيادته بأهمية دور الشباب فى عملية التنمية وضرورة اشراكهم فى عملية صناعة القرار والاستفادة من امكانياتهم بشكل جيد باعتبارهم قادة المستقبل، وتماشياً أيضاً مع سياسة الحكومة والتى تؤكد على أهمية تمكين الشباب وتعظيم دورهم وإعدادهم لتولى المسئولية والمناصب القيادية.
ومن ناحية أخرى تفقد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، امس مقر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، لمتابعة اللجنة المشكلة لرصد توفير السلع وضبط الأسعار بالمحافظات ومحاسبة المتلاعبين باسعار السلع وذلك استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك والعام الدراسى الجديد.
وخلال تواجده بمقر مركز المعلومات أجرى رئيس مجلس الوزراء عددا من الاتصالات بالمحافظين للاطمئنان على توافر السلع بالمحافظات وما تم بالنسبة لتوفير ألبان الاطفال المدعمة وحصول المواطنين المستحقين عليها .. مشيرا الى أنه وجه بضرورة الاستمرار فى تحديث البيانات المتعلقة بالمشروعات القومية فى المحافظات ومتابعتها من الجهات الحكومية المختصة وتذليل كافة العقبات وذلك للانتهاء منها فى المواعيد المقررة .
وردا على ما يثار من شائعات يوميا على شبكات التواصل الاجتماعى قال رئيس الوزراء انه يتلقى تقارير يومية من المركز حول كل ما يثار بشبكات التواصل الاجتماعي، ومتابعة الأسعار فى السوق، لافتا أن الحكومة تتدخل بشكل يومى لتوفير السلع الرئيسية بوفرة وبأسعار مناسبة، وان ذلك لم يتأثر نتيجة غياب وزير للتموين الذى سيتم خلال ايام اختيار وزير جديد .. موضحا أيضا أن المواطن عليه دور فى التقدم بالشكاوى فى حال ارتفاع الأسعار أو أى ممارسات قد يجدها بشأن ارتفاع الأسعار، وانه على ثقة فى نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادى
وأوضح المهندس شريف اسماعيل أن هناك دورا رقابيا تقوم به الحكومة باستمرار وهناك ضوابط لتوزيع الألبان الخاصة بالاطفال لكى يصل الدعم لمستحقيه ولا يتم استغلاله بشكل غير مشروع لاستخدامات اخرى .. موضحا ان القوات المسلحة ستقوم باستلام شحنة من ألبان الأطفال لتوفيرها بالأسواق بحلول 15 سبتمبر الجارى .

.. ويجتمع بوزير الكهرباء
 عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس اجتماعاً بالدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وبحضورعدد من قيادات الوزارة.
وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن وزير الكهرباء قدم خلال الاجتماع عرضاً متكاملاً حول الموقف الحالى لعدد من المشروعات الجارى تنفيذها فى قطاع الكهرباء والطاقة، خاصة المشروعات التى تتم بالتعاون مع شركة سيمنس العالمية لإنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء فى كل من بنى سويف، والعاصمة الإدارية الجديدة، والبرلس بكفر الشيخ، قدرة كل واحدة منها 4800 ميجاوات، وفى هذا الصدد أكد الوزير تقدم الأعمال فى تلك المشروعات والتزامها بالتوقيتات الزمنية المتفق عليه
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع